رغم توجه شركة سوني بشكل كبير وواضح الى العاب الخدمة الحية والجماعية، الا انه الكثير من هذه الألعاب توجت بالفشل او الإلغاء قبل الإصدار حتى.
ربما تشكل العاب الخدمة الحية مصدر اغراء للكثير من شركات النشر والتطوير، خاصة ان هذه الألعاب لا تكون تكلفة انتاجها عالية بينما تكون عوائدها ضخمة ومستمر في حال حققت النجاح.
لكن، للأسف ليس كل لعبة خدمة حية تنجح، وقد شهدنا في الآونة الأخيرة فشل العديد من هذه الألعاب، كان على رأسها لعبة Concord ولعبة Suicide Squad: Kill the Justice League. لكن في المقابل كان هناك بعض الألعاب التي تمكنت من تخطي حاجز الفشل وتحقيق نجاح كبير على رأسها لعبة Helldivers 2 وكذلك لعبة Marvel Rivals.
لكن، يمكن القول ان سوني كانت صاحبة اكبر قائمة من العاب الخدمة الحية الملغاة خلال الفترة الأخيرة. واليكم هنا قائمة بجميع هذه الألعاب والاستوديوهات التي كانت تعمل علي هذه الألعاب قبل الغائها.
العاب سوني للخدمة الحية التي تم الغاؤها
- استوديو Deviation Games لعبة اونلاين
- استوديو Naughty Dog لعبة The Last Of Us 2 Factions
- استوديو London Studio لعبة Fantasy Live Service (تم اغلاق الاستوديو)
- استوديو Insomniac Games لعبة خدمة حية غير معلنة
- استوديو Firesprite Games لعبة Twisted Metal اونلاين
- استوديو Firesprite Games لعبة اطلاق نار غير معلنة
- استوديو Firewalk Studios لعبة Concord (تم اغلاق الاستوديو)
- استوديو Bluepoint لعبة God Of War اونلاين
- استوديو Bend لعبة غير معلنة
اخر ما تم تسريب الغائهما كانت لعبة استوديو Bend التي كانت تتحدث شائعات سابقة، انها لعبة خدمة حية تدور احداثها في عالم لعبتهم السابقة Days Gone. اما المفاجأة فكانت من خلال استوديو Bluepoint الذي قيل انه كان يعمل على لعبة God Of War خدمة حية تم الغائها بالفعل.
السؤال الان هو، هل بعد كل هذه المحولات الفاشلة، هل تستمر سوني في البحث عن المزيد من العاب الخدمة الحية؟. وهل ستحث استوديوهاتها الكبرى في الانشغال عن العابهم الأساسية في اختراع العاب خدمة حية مبنية على مشاريعهم السابقة؟
هناك عدد من العاب الخدمة الحية التي ما زالت تحت التطوير داخل استوديوهات بلاي ستيشن لم يعرف مصيرها حتى لحظة كتابة هذا التقرير، وهذه الألعاب هي كالتالي:
- MLB The Show
- Marathon
- Fairgame$
- Horizon Online Multiplayer
في تصريحات جديدة لسوهي يوشيدا بمناسبة مغادرته بلاي ستيشن بشكل كامل، قال فيها انه لو تولى قيادة بلاي ستيشن من جديد فانه سوف يتخلص من جميع العاب الخدمة الحية ويجعل المطورين والاستوديوهات يركزون على العاب القصة السردية التي تحقق نجاح كبير حتى وان كان لفترة ليست طويلة.
هل تعتقد ان توجه سوني نحو العاب الخدمة الحية سوف يضر بمسيرتها الناجحة في صناعة العاب الفيديو؟ وهل تعتقد انه من الأفضل لها ترك استوديوهاتها للتركيز على العاب القصة السردية؟