خبر مهم”.. تأخير موعد صرف راتب التقاعد في الأردن لشهر أبريل 2024

تقدم المديرية العامة للتقاعد في الأردن دفعات الرواتب التقاعدية لأولئك الذين وصلوا سن المعاش في تاريخ شهري معين ومنتظم، قد يحدث تغيير في مواعيد الصرف إذا صادفت العطل الرسمية أو الإجازات في المملكة، وتقدم المديرية الرواتب للموظفين المستحقين بناء على مرتبة كل منهم المالية قبل وصولهم لسن التقاعد، وتتوارد أخبار حول إمكانية إصدار علاوة في الراتب لهذا الشهر بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، وستتناول الأسطر التالية جدول مواعيد صرف معاشات التقاعد في الأردن بالإضافة إلى المزيد من المعلومات ذات الصلة.

تأخير موعد صرف راتب التقاعد في الأردن لشهر أبريل 2024

أفادت هيئة التقاعد الأردنية بأنها ستقوم بتوزيع الرواتب التقاعدية في تاريخ ثابت ومحدد وهو العشرين من كل شهر ميلادي، وفي تزامن يوم صرف الرواتب إجازة نهاية الأسبوع، يتم تعديل ميعاد الصرف ليكون قبل أو بعد اليوم المعتاد بيوم واحد، هذا ما سينطبق على راتب شهر أبريل، حيث سيتم إيداعه بتاريخ الحادي والعشرين من أبريل لعام 2024م، وذلك بسبب أن العشرين من أبريل يتزامن مع يوم السبت.

حقيقة زيادة رواتب المتقاعدين العسكريين

قامت حكومة الأردن باتخاذ قرار بزيادة أجور المتقاعدين من القوات المسلحة، وقد جاء ذلك تنفيذا لأوامر القيادة الملكية، وقد أوضح مجلس الوزراء أن الزيادة المنشودة ستكون بين ثمانية وعشرين وثمانية وثلاثين دينارًا أردنيًا، ومن المنتظر أن ينجم عن هذا القرار تكلفة سنوية تقدر بحوالي ثلاثة وخمسين مليونًا وثلاثمئة وواحد ألف وخمسمئة دينار على خزينة الدولة.

أوضحت الإدارة أن هؤلاء الذين يهمهم هذا التوجيه هم الذين تقاعدوا قبل الأول من يونيو لعام 2021، ومن المتوقع تنفيذ التوجيه أيضًا لمستحقي ميراث العسكريين، بهدف توزيع زيادة مقدارها عشرون دينارا بالتساوي بين المستفيدين من المعاش التقاعدي.

قيمة زيادة رواتب المتقاعدين العسكريين

كما أشرنا من قبل، تتباين مقادير الزيادات في معاشات المتقاعدين من العسكريين وتتراوح بين ثمانية وعشرون وثمانية وثلاثين دينارًا، وفيما يلي تفصيل الزيادة لكل رتبة:

رتبة اللواء 30 دينار
رتبة العميد أو رتبة العقيد 35 دينار
رتبة الرائد أو النقيب 38 دينار
رتبة المقدم 38 دينار
رتبة ملازم أول 36 دينار
رتبة ملازم 38 دينار
رتبة وكيل أول 30 دينار
رتبة وكيل 33 دينار
رتبة رقيب أول 34 دينار
رتبة رقيب أو الرتب دون ذلك 28 دينار
قيمة زيادة رواتب المتقاعدين العسكريين
قيمة زيادة رواتب المتقاعدين العسكريين

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة في المملكة الأردنية الهاشمية نفت صحة الأنباء التي جرى تناقلها عن زيادة مرتبات المتقاعدين من العسكريين، والتي أشير إليها من قبل. وبعد التحقق من المعلومات، تبيّن أن الأخبار حول الزيادة كانت عارية عن الصحة، وأكدت الجهات المسؤولة أن القرار كان قد اتخذ بالفعل، لكن ذلك حدث في العام الماضي 2019، ولم تطرأ أية تحديثات حديثة فيما يخص تلك الزيادات.

طريقة الاستعلام عن صرف راتب التقاعد بالأردن

أصدرت الهيئة المسؤولة عن معاشات التقاعد والتعويضات، أو الهيئة الإشرافية للجان التقاعد العسكرية والمدنية، بياناً يتيح للأفراد الرجال أو النساء الذين يرغبون في الحصول على معلومات بخصوص مستحقاتهم التقاعدية الشهرية، القدرة على تقديم استفساراتهم من خلال اتباع إحدى الطرق التالية:

  • يمكن الاتصال بمديرية المؤسسة عبر العنوان الرسمي الموجود في منطقة العبدلي، المتاخمة لوزارة الصناعة والتجارة.
  • توجيه الرسائل الكتابية وطرح التساؤلات المرجوة من خلال البريد الالكتروني على العنوان [email protected].
  • كما وفرت الإدارة رقم الفاكس للاستخدام ويمكن الاتصال به عبر الرقم 0096265697054.
  • أو من خلال الاتصال بالرقم المباشر لإدارة المعاشات التقاعدية وهو 0096265671091.
close