بالرابط.. الطريقة الصحيحة لحجز البطاقة الوطنية الموحدة 2024 في العراق

أتاحت الحكومة العراقية، متمثلة في وزارة الداخلية، للمواطنين في شتى أنحاء البلاد، إمكانية حجز “البطاقة” الموحدة، وذلك للعام الجاري 2024 بطريقة إلكترونية عبر شبكة الإنترنت، وبموجب القانون الخاص للحالة المدنية فإن البطاقة تعرف على أنها مستند تعريف، ومن الممكن أن تحل مكان شهادة الجنسية، مما نتج عنه أنها باتت مطلبًا أساسيًا لجميع المواطنين في شتى أنحاء البلاد، لذا رصدنا لكم رابط وخطوات حجز البطاقة في السطور التالية.

رابط وخطوات حجز البطاقة الوطنية الموحدة 2024

حددت الحكومة، بعض الخطوات الواجب اتباعها لحجز البطاقة بطريقة بسيطة ونرصدها لكم فيما يلي:

  • في البداية، قم بفتح المتصفح الإلكتروني على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، ثم اذهب لبوابة إدارة “خدمات البطاقة“.
  • قم بإدخال رمز التأكيد، وبعدها قم بالضغط على خيار حجز نموذج البطاقة من الخيارات الظاهرة أمامك على الشاشة الرئيسية.
  • الخطوة التالية تتمثل في كتابة المعلومات الضرورية مثل الاسم والمحل السكني وغيرها من البيانات المطلوبة.
  • قم بكتابة رقم الهاتف الشخصي، وتأكد من مراجعته وصحته قبل الذهاب للخطوة التالية، حيث من المقرر أن تستقبل عليه الإشعارات الواردة بخصوص البطاقة.
  • بعد ذلك، قم بالنقر على الأيقونة الخاصة بـ”الحجز”.
  • بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، قم بطباعة الإيصال الخاص بالتحفظ، والذي سيتم إرساله إليك، حتى يتسنى لك تقديمه إلى الإدارة المختصة، لتتمكن بعد ذلك من إكمال جميع الإجراءات المتبقية واللازمة للحصول على البطاقة.

جدير بالذكر، أن هناك بعض المستندات الواجب تجهيزها لحجز البطاقة والتي تتمثل في شهادة الميلاد، والمؤهل الدراسي، وشهادة الموقف التجنيدي، ومستند عقد العمل، كما يتوجب على المتقدم أن يقوم بسداد ضمان الحجز الخاص بالبطاقة وذلك قبل نحو ثلاثة أيام من استلامها، بالإضافة إلى اشتراط أن يكون قد تجاوز عمره الـ 18 عامًا، وأن يكون حاصلًا على الجنسية العراقية، بالإضافة إلى أن يكون قد سدد الرسوم الخاص بالبطاقة.

close