ليه أسنان الحيوانات مش بتسوس زينا رغم انهم مش بيغسلوها؟

close

دائمًا ما كنا نسمع ونحن صغار توصيات الكبار لنا بالاهتمام بغسل الاسنان، وبالفعل عندما كبرنا فهمنا أهمية غسيل الأسنان، ولكن لم يخطر في بالك من قبل أننا الكائنات الوحيدة تقريبًا التي تقوم بغسل أسنانها؟ هل رأيت حيوان من قبل يغسل أسنانه؟ بالطبع لا، ولكن هذا ليس الغريب، الغريب أننا لا نري حيوانات أسنانها مصابة بتسوس، كيف يحدث هذا وهذه الحيوانات لا تقوم بغسل أسنانها من الأساس؟، سنجيب معكم في هذا المقال سؤال لماذا أسنان الحيوانات لا تصاب بالتسوس رغم أنها لا تقوم بعدم غسلها.

لماذا نقوم بغسل الأسنان؟

نعلم جيدًا أن غسل الأسنان يعتبر أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحتها، فإذا لم نقم بالعناية بها ونظافتها بشكل جيد، فسوف يتكون التسوس مع مرور الوقت، لكن ما الذي يؤدي بالضبط إلى تسوس الأسنان؟ هل يعود السبب فقط إلى الطعام الذي نتناوله والتمتع بوجباتنا؟ أم أن هناك عوامل أخرى يجب أن نأخذها في الاعتبار؟ يجب علينا أولاً أن ندرك أن صحة الفم تعتمد بشكل كبير على مستوى الحموضة في اللعاب، والرقم الهيدروجيني أو البي إتش هو المقياس الذي نعتمد عليه لتحديد درجة الحموضة أو القلوية للمادة، حيث يتراوح من الصفر إلى أربعة عشر.

المواد التي يكون رقم الهيدروجيني لها أقل من سبعة تُعتبر حمضية، بينما تُعتبر القلويات التي رقم الهيدروجيني لها أكبر من سبعة، والماء هو الوحيد الذي يكون رقمه الهيدروجيني متعادل حيث يكون تمامًا سبعة، وهنا لا نتحدث عن أي ماء بل الماء الذي يتمتع بمستوى عالي من النقاء.

عندما نتحدث عن مستوى الرقم الهيدروجيني في الفم، نجد أن الأمر ليس دائمًا ثابتًا وسهلًا، فهو يتأثر بالأطعمة والمشروبات التي نتناولها خلال اليوم، مثل النشويات والسكريات والمشروبات الغازية والقهوة والشاي، وجميعها تؤثر في تغيير البيئة الحمضية في الفم، مما يؤدي إلى نشاط البكتيريا الموجودة في الفم. وعندما تتغذى هذه البكتيريا، تبدأ في إفراز فضلات تتكون من مجموعة من الأحماض الأمينية، وعندما تتراكم هذه الفضلات على الأسنان ولا تقوم بغسل الأسنان، تبدأ في التفاعل مع طبقة المينا الخارجية للسن، مما يؤدي إلى تحولها إلى اللون الأسود، وهذا ما نعرفه بتسوس الأسنان.

لماذا لا تصاب أسنان الحيوانات بالتسوس؟

إذا ركزنا في الكلام الذي قلناه، سنفهم أن التسوس الذي يحدث في أسناننا يعتمد بشكل أساسي على نوع الطعام الذي نتناوله، وليس فقط على عملية غسيل الأسنان، فنعم غسل الأسنان أمر ضروري لإزالة بقايا الطعام والأحماض قبل أن تتراكم، ولكن نقطة البداية كانت عند نوع الطعام نفسه، ولهذا السبب يختلف الإنسان في هذا الأمر عن الحيوانات.

إذا نظرنا إلى البرية، لن نجد أسدًا يتناول وجبة متكاملة يوميًا مثلنا، ولكن لن تجده يتمشى في البرية مع سيجارة وكوب شاي بعد العشاء، فالحيوانات تعتمد اعتمادًا كليًا على الطبيعة في نظام غذائها، مثل الأعشاب أو اللحوم الطازجة الخام دون إضافات معقدة، بالإضافة أن معظم الحيوانات تأخذ وقتها في التغذية، وبما أن أغلب أطعمتهم غنية بالألياف، فإن تناولها يؤدي إلى تنظيف أسنانهم بشكل منتظم، وبعض الحيوانات تتغذى على الأعشاب أو الخشب أو العظام، وهذه الأطعمة تعمل كسنفرة داخل الفم، مما يساعد على إزالة بقايا الطعام.

وبالحديث عن البكتيريا وتواجدها المستمر في حياتنا، فهذا يعني أن الحيوانات أيضًا لا تخلو من البكتيريا، ولكنها تحتوي على بكتيريا مفيدة وضارة تمامًا مثلنا. وهناك بعض الحيوانات لديها “خيارات” لا يمتلكها البشر، مثل وجود مضادات للبكتيريا في لعابها، تساعدها في الحفاظ على صحة فمها.

ويظهر هذا في الحيوانات مثل الكلاب أو القطط أو الأسود، حيث يجعلهم دائمًا يلحسون جسمهم وجرحهم للحفاظ عليها من البكتيريا، وليس هذا فقط بل تلعب الإنزيمات دورًا كبيرًا في تقليل نشاط البكتيريا في فمهم، وتقليل فرص ظهور تسوس الأسنان.

وقبل أن يظهر أحد هاوي تربية القطط والكلاب، ويقول من أين جئت بهذا الكلام؟ فالطبيب البيطري نصحني بغسل أسنانهم وتنظيفها بانتظام.

في البداية، لم نقل أن الحيوانات لا تصاب بالتسوس بشكل مطلق، فالحيوانات أيضًا لديها فرصة ضئيلة للإصابة بالتسوس، ويكون هذا حالات نادرة تحدث في حوالي خمسة في المائة من الحالات، وعادة ما تكون هذه الحيوانات الأليفة أو التي تعيش بالقرب من البشر وتتناول طعامهم، مثل القطط والكلاب، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو نوعية الطعام، حيث تتناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على السكر والنشويات.

ومع الأسف، علاج الحيوانات المصابة بالتسوس في النهاية يكون عن طريق خلع السن أو العلاج الجراحي، لأن لا يتوفر خيار الحشو الأسنان عند الأطباء البيطريين.

وبالنسبة لسؤال لماذا لا تصاب حيوانات الشارع بالتسوس رغم تناولها بقايا طعام البشر؟ فدعنا نجيب بأن حيوانات الشارع هم أيضًا عرضة للإصابة بالتسوس، ولكن فرص رؤية واحدة منهم تعاني من تسوس الأسنان تكون ضعيفة، وهذا يرجع إلى أن أعمار حيوانات الشوارع عادة ما تكون أقصر بحيث لا تعيش حتي تصاب بالتسوس، فالقطة التي تعيش في الشارع قد تموت قبل أن تتراكم الرواسب الجيرية على أسنانها وتتسبب في تسوسها.

أما بالنسبة للحيوانات ذات الأعمار الطويلة مثل التماسيح أو القروش، فالأمر يختلف تمامًا، فأسنان هذه الحيوانات ثابتة وليس لها جذور، لذا عندما يأتون لتناول الطعام، قد تسقط منها أسنان بين فترة وأخرى، وفي هذه الأثناء تظهر أسنان جديدة نظيفة في مكان الأسنان المفقودة، فعلى سبيل المثال، يمكن للتمساح أن يغير جميع أسنانه في أقل من سنتين ويطلق مكانها أسنانًا جديدة، مما يعني أنه خلال حياته قد يتغير أسنانه ما بين 30 إلى 40 مرة، وإذا كان هذا رقم كبير في وجهة نظرك فدعنا نقول لك أن سمكة القرش من الممكن أن تغير سنها آلاف المرات بمعدل سنوي على الأقل كل أسبوعين، وبالتالي يكون من المستحيل أن تجد تمساحًا أو سمكة قرشًا يعانون من التسوس.

أخيرًا بالنسبة لأسنان القوارض فإن أسنانهم لا تتوقف عن النمو طول فترة حياتهم، فتظل تنمو وتستمر في النمو، ولذلك يمكن القول أن أسنانهم دائمًا جديدة، وبالتالي فإن فرصة العثور على فأر لديه تسوس الأسنان تكاد تكون مستحيلة.