اعرف هتاخد كام.. زيادة الحد الأدنى للأجور في المغرب 2024

عكفت الحكومة المغربية على دعم خلال الفترة الماضية، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار العالمي الناتج عن ارتفاع أسعار الطاقة على خلفية التوترات السياسية في المنطقة، لذا قررت الحكومة دعم المواطنين من خلال رفع الحد الأدنى للأجور، ويعمل القرار على مختلف موظفي القطاعات الحكومية، وذلك في إطار الدعم المتواصل للمواطنين في مواجهة الأعباء المعيشية، وفي السطور التالية نرصد لكم تفاصيل زيادة الحد الأدنى للأجور.

قيمة الحد الأدنى للأجور في المغرب

بلغ الحد الأدنى لموظفي القطاعات الحكومية في البلاد إلى خمسة آلاف درهم، وذلك على خلفية قرار الحكومة برفع الحد الأدنى لموظفي القطاع الحكومي، في إطار الدعم المتواصل للمواطنين وخاصة بعد ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة بسبب التوترات السياسية والصراعات التي تشهدها المنطقة والعالم خلال الفترة الماضية.

طريقة صرف زيادة الأجور في المغرب

نص القرار الخاص بالحكومة، على أن الزيادة تصل إلى حوالي ألف وخمسمائة درهم، تصرف لجميع موظفي القطاع الحكومي في البلاد بشكل شهري، ومن المقرر أن تستفيد جميع الهيئات من تلك الزيادة.

ومن المقرر أيضًا أن تعمم الزيادة على موظفي القطاع التعليمي من الرجال والسيدات بمختلف الدرجات، على أن يتم الصرف على شكي مجموعتين متساويتين، وتصرف الزيادة بأثر رجعي اعتبارًا من يناير الماضي 2024، وحتى يناير المقبل 2025.

وبالنسبة لزيادة الدرجة الخامسة فمن المقرر أن تصل إلى حوالي ألف درهم شهريًا، أما بخصوص التعويض “التكميلي” للموظفين فمن المقرر أن يصل إلى حوالي خمسمائة درهم، تصرف لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، وجميع الموظفين التربويين.

جدير بالذكر، أنه تم العمل أيضًا على زيادة التعويضات المتعلقة بتصحيح الامتحانات، إلا أنه لم يتم تحديد القيمة الخاصة بالتعويضات التي سيتم صرفها إلى جميع الأساتذة، على أن يتم تحديد الحد الأدنى في وقت لاحق.

close