هتعرف تسافر.. لائحة ومدة العطلات الرسمية في الجامعات المغربية 2024 بالتفصيل

close

يبحث الكثيرون من الطلاب المسجلين في الجامعات المغربية، بالإضافة إلى الموظفين وجميع المنتسبين إلى تلك الجامعات عن مواعيد العطلات الرسمية، والمعلن عنها من قبل وزارة التعليم العالي، وخاصة لأولئك الراغبين في تنظيم الأنشطة والرحلات الترفيهية خلال فترة العطلات، لقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، لذا نرصد لكم في السطور التالية اللائحة التفصيلية للعطلات الرسمية في الجامعات المغربية، بالإضافة للعطلات المدرسية.

لائحة العطلات الرسمية للجامعات المغربية 2024

كشفت الوزارة عن اللائحة الخاصة بالعطلات الرسمية في مختلف الجامعات على مستوى البلاد، لتأتي كما يلي:

  • بدأت العطلة الفصلية الخاصة بالشتاء في الحادي والعشرون ديسمبر 2023 الموافق يوم الخميس، وانتهت في السادس من يناير 2024، الذي وافق يوم السبت.
  • أما العطلة الفصلية الخاصة بالربيع، فبدأت من الحادي والعشرون مارس 2024 الموافق يوم الخميس، وانتهت في السادس من أبريل 2024 الذي وافق يوم السبت.
  • وبخصوص عطلة الصيف الفصلية، فمن المقرر أن تبدأ في الرابع من يوليو 2024، ومن المقرر أن تستمر حتى السابع من سبتمبر 2024.
  • ومن المقرر أن تكون الإجازات الخاصة بمؤسسات التعليم العالي المتأخرة في إنجاز مهامها العلمية ممتدة حتى الخامس والعشرين من يوليو، وذلك بحد أقصى.

الجدول الخاص بالعطلات المدرسية في المغرب 2024

وبخصوص العطلات المدرسية على مستوى البلاد، فجاءت كما يلي:

  • يحصل الطلاب على إجازة لمدة ثمانية أيام، في عطلة نهاية الفصل الدراسي الأول، وذلك في الفترة من الحادي والعشرين وحتى الثامن والعشرين من يناير 2024.
  • كما يحصل الطلاب على إجازة لمدة ثمانية أيام تبدأ من العاشر وحت السابع عشر من مارس 2024، بالإضافة إلى إجازة ثمانية أيام أيضًا تبدأ في الثامن والعشرين من أبريل وتنتهي في الخامس من مايو 2024.
  • ويحصل الطلاب على إجازة مدتها ثمانية أيام، تخص عطلة الفترة البينية الأولى، بالإضافة إلى عطلة لمدة يوم واحد في ذكرى المسيرة الخضراء، وأخرى يوم واحد في عيد الاستقلال.
  • أما الفترة البينية الثانية، فيحصل الطلاب فيها على عطلة مدتها ثمانية أيام، بالإضافة إلى عطلة رأس السنة الجديدة والتي تكون مدتها يوم واحد فقط، بجانب عطلة تقديم وثيقة الاستقلال التي تأتي مدتها يوم واحد فقط.
  • وبخصوص “عطلة” منتصف السنة الدراسية، فيحصل الطلاب فيها على عطلة مدتها ثمانية أيام، أما “عطلة” الفترة البينية الثالثة فيحصل الطلاب فيها على إجازة ثمانية أيام، بينما “عطلة” عيد الشغل تكون مدتها يوم واحد فقط.
  • كما يحصل الطلاب على عطلة عيد الفطر وتصل مدتها أربعة أيام، بالإضافة إلى الفترة البينية الرابعة التي تكون العطلة فيها ثمانية أيام، وأيضًا عيد الأضحى أربعة أيام، وأخيرًا المولد النبوي الشريف الذي تأتي العطلة فيه بمدة يومين فقط.

جدير بالذكر، أن الطلاب في المراحل الجامعية ينتظرون العطلات الطويلة لتنظيم رحلات وأنشطة ترفيهية، سواء كانت عن طريق الجامعة، أو بمجهودات وتنظيمات فردية يتولاها مجموعة من الطلاب بغرض الترويح عن النفس والاسترخاء خصوصًا بعد فترة الامتحانات.