موعد صرف رواتب المتقاعدين في العراق لشهر مايو 2024 وخطوات الاستعلام عن الراتب

أعلنت مؤسسة التقاعد تثبيت استحقاق صرف المعاشات بشرط ألا يتزامن ذلك مع أي يوم عطلة أو إجازة قانونية، حيث في هذه الحالة من الممكن تقديم أو تأخير الموعد حسب الجدول الزمني المعد من قبل وزارة المالية بالتعاون مع عدد من المؤسسات الرسمية الأخرى، وسيتم صرف مستحقات شهر مايو لعام 2024 مع إضافة الزيادة المحددة على كافة المستفيدين، وفي الأسطر القادمة سوف نتناول معكم التفاصيل، لذا يرجي متابعتنا.

موعد صرف رواتب المتقاعدين في العراق

جميع المتقاعدين الذين يتقاضون رواتبهم الشهرية بمبلغ 300 ألف دينار سيتلقون في شهر مايو مبلغ 500 ألف دينار. أما أولئك الذين رواتبهم الحالية 500 ألف دينار فسيرتفع إلى 600 ألف دينار، وعلاوة على ذلك، سوف يتقاضى المتقاعدون الذين ينطبق عليهم شرط الحصول على راتب يقدر بـ 850 ألف دينار بزيادة قدرها 100 ألف دينار، تم تحديث جدول صرف الرواتب ليكون بين اليوم الأول والخامس من كل شهر ميلادي، يشار إلى أن الأشخاص الذين تزيد مستحقاتهم الشهرية عن مليون دينار لن يستفيدوا من أي زيادة تضمن لهم معيشة لائقة تشمل الضروريات الأساسية للأُسر العراقية، هذا الإجراء يأتي انسجامًا مع توجهات الحكومة نحو تحسين مستوى الحياة للأفراد.

طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين

في بداية شهر مايو، سيتم صرف الرواتب للمتقاعدين مع زيادة قدرها مائة ألف دينار، وقد وفرت وزارة المالية أداة للاستعلام عن هذه الزيادات والتي تختلف حسب المرتبة الوظيفية للمتقاعد ومدة سنوات الخدمة والقطاع الذي كان يعمل به، ويمكن الاطلاع على هذه المعلومات من خلال اتباع الإرشادات الموجودة في الرابط الإلكتروني الخاص بالوزارة.

  • في البداية، عليك الدخول علي موقع وزارة المالية الإلكتروني الرسمي.
  • تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • ثم ابدأ بتشغيل الخدمات الإلكترونية الموجودة على هذه الصفحة الإلكترونية.
  • النقر علي خانة الاستعلام عن الراتب.
  • ثم إدخال جميع المعلومات المطلوبة بما في ذلك الاسم الكامل للمستفيد المكون من أربعة أجزاء.
  • أدخل رقم البطاقة الوطنية في الخانات المطلوبة بشكل صحيح.
  • التأكد من جميع المعلومات التي أدخلتها للتحقق من دقتها.
  • ستظهر القيمة المطلوبة للدفع فوراً، وسيُعلَن عن تاريخ استحقاقها.

شروط الحصول علي زيادة راتب التقاعد

للراغبين في الانضمام، أصدرت حكومة العراق قائمة بالمتطلبات الواجب تحققها في الشخص الذي يطمح للاستفادة من الزيادة المعلنة حديثا، من الضروري أن لا يتجاوز دخل الفرد مليون دينار عراقي، ويجب أن يكون الشخص حاصلًا على الجنسية العراقية ومقيمًا في العراق بصورة قارة.

close